كن في الدنيا كانك غريب أو عابر سبيل
شبكة التطوير

شبكة التطوير هو منتدى تطويري عام
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طرد المدافع الإيطالي ماركيزيو يثير جدلاً في الصحافة العالمية
الكاميروني مبيا: حاولنا تقديم أفضل ما لدينا
مهدي لحسن نجم الجزائر: مباراة روسيا حياة أو موت
مهدي لحسن نجم الجزائر: مباراة روسيا حياة أو موت
خوان فران: أتمنّى استمرار ديل بوسكي لأنه الأفضل
ميسي : لن أتخلى عن نهائي الماراكانا
ايات واحاديث عن الزوجة الصالحة
(( فَضَّـل الْصَّلاه عَلَـىُ الْنَّبِيُ ))
الله تعالى :.:
اهمية صلة الرحم
السبت أغسطس 16, 2014 5:07 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:06 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:05 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:05 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:03 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:01 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:53 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:52 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:52 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:52 pm
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120

شاطر | 
 

 كن في الدنيا كانك غريب أو عابر سبيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
suarize



عدد المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
العمر : 17

مُساهمةموضوع: كن في الدنيا كانك غريب أو عابر سبيل    السبت أغسطس 16, 2014 2:14 pm

إعلم
أن هذه الحياة الدنيا أنفاس معدودة في أماكن محدودة. وأن هذه الحياة ( بحر
) و الأنفاس ( مراكب ) تقربنا إلى الشاطئ. وأن الحياة ( سفر )، وهو إن طال
العمر أو قصر لابد أن ينتهي إلى المنزل والمستقر في نهاية المطاف: إما إلى
جنة أبداً، أو إلى نار أبداُ.

فهل من مشمّر إلى الجنة؟ أم تريد القعود مع القاعدين؟


فحيّ على جنات عدن فإنها *** منازلنا الأولى وفيها المخيم


لقد دق ناقوس الرحيل، وتهيأ الركب للمسير، فوضعوا الزاد، وملئت المزاد، و حملت الإبل.. وأنتم لم تزل في الرقدة الأولى بعد!


كلنا لابد أن يركب قطار الآخرة و يسافر. فهل تريد أن ترحل كريماً، ويحسن استقابلك، وتنزل منزلاً؟

أم تريد أن تذهب مخفوراً؟ وتُستقبل مهاناً؟ وتلقى ملوماً مدحوراً؟


إن
من أراد سفراً سأل ونقّر، وأعد له العدة وفكر، وهيّأ له الزاد وقدّر. فما
بالنا نغفل عن السفر الطويل إلى الآخرة؟ إن الأيام تسير بنا وإن لم نسر،
والأنفاس مراحل تقربنا إلى القبر الذي هو أول منازل الآخرة. وبعد ذلك أهوال
وأهوال.



فإن تنج منها تنج من ذي عظيمة *** وإلا فإني لا إخالك ناجياً


فماذا تراك قد أعددت لهذا السفر الطويل الذي بدأ بالفعل منذ نزلت من بطن أمك؟


أيام عمرك تذهب *** وجميع سعيك يَكتب




فبادر يا أخي بالأعمال الصالحة في زمن المهلة قبل أن تفلت من يدك الفرصة.
قال
: { لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال: عن عمره فيما
أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله: من أين اكتسبه، وفيما أنفقه، وعن
علمه ماذا عمل فيه }. وقال :{ نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة
والفراغ }.


فالفراغ نعمة عظيمة لمن شغلها بطاعة الله تعالى. فالنفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك هي بالباطل.


لقد هاج الفراغ عليك شغلاً *** وأسباب البلاء من الفراغ

يُحكى أن رجلاً كان يحاسب نفسه، فحسب يوماً سني عمره، فوجدها ستين سنة. فحسب أيامها، فوجدها واحداً وعشرين ألف يوم وخمسمائة يوم.


فصرخ صرخة، و خرّ مغشياً عليه. فلما أفاق قال: يا ويلتاه، أنا آتي ربي بواحد وعشرين ألف ذنب وخمسمائة ذنب؟!


يقول هذا لو كان يقترف ذنباً واحداً في كل يوم، فكيف بذنوب كثيرة لا تحصي؟


ثم قال: آه عليّ، عمرت دنياي، وخربت أخراي، وعصيت مولاي، ثم لا أشتهي النقلة من العمران إلى الخراب. وأنشد:


منازل دنياك شيّدتها *** وخرّبت دارك في الآخرة


فأصبحت تكرهها للخرا *** ب وترغب في دارك العامرة


وفي الحديث: { اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك }.


واعلم أخي الحبيب أن لك موضعين تندم عندهما حيث لا ينفع الندم:


الأول: عند الاحتضار؛ حيث تريد مهلة من الزمن لتصلح ما أفسدت، وتتدارك ما ضيعت، ولكن هيهات.


الثاني: عند الحساب؛ حيث تُوفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون.


قال ابن مسعود رضي الله عنه: ( ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه؛ نقص فيه أجلي، و لم يزد فيه عملي ).


وقال سعيد بن جبير: ( إن كل يوم يعيشه المؤمن غنيمة ).





إن
الليل و النهار رأس مال المؤمن؛ ربحها الجنة، وخسرانها النار. والسنة
شجرة: الشهور فروعها، والأيام أغصانها، والساعات أوراقها، والأنفاس ثمارها.
فمن كانت أنفاسه في طاعة؛ فثمرته شجرة طيبة، ومن كانت أنفاسه في في معصية؛
فثمرته حنظل والعياذ بالله.
قال الحسن: ( من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعينه؛ خذلاناً من الله عز وجل ).


و
قال أبو حازم: ( إن بضاعة الآخرة كاسدة، يوشك أن تنفق، فلا يُوصل منها إلى
قليل ولا كثير. ومتى حيل بين الإنسان والعمل لم يبق إلا الحسرة والأسف
عليه، ويتمنى الرجوع إلى حال يتمكن فيها من العمل، فلا تنفعه الأمنية ).


يا
هذا..الليل و النهار مراحل ينزلها الناس مرحلة مرحلة حتى ينتهي بهم ذلك
إلى آخر سفرهم. فإن استطعت أن تقدم في كل مرحلة زاداً لما بين يديها،
فافعل. فإن انقطاع السفر عن قريب ماهو، والأمر أعجل من ذلك. فتزود لسفرك،
واقض ما أنت قاض من أمرك، فكأنك بالأمر قد بغتك.


إنما الدنيا إلى الجنة والنار طريق *** والليالي متجر الإنسان والأيام سوق


قال
الحسن رحمه الله: ( ما مرّ يوم على ابن آدم إلا قال له: ابن آدم، إني يوم
جديد، و على عملك شهيد، وإذا ذهبت عنك لم أرجع إليك، فقدّم ما شئت تجده بين
يديك، وأخّر ما شئت فلن يعود أبداُ إليك ).


تؤمل في الدنيا طويلاً و لاتدري *** إذا جنّ ليل هل تعيش إلى الفجر


فكم من صحيح مات من غير علة *** وكم من مريض عاش دهراً إلى دهر


وقال أبو نصر آبادي: ( مراعاة الأوقات من علامات التيقظ ).


وقال مورق العجلي: ( يا ابن آدم.. تؤتى كل يوم برزقك وأنت تحزن، وينقص عمرك وأنت لا تحزن وتطلب ما يطغيك وعندك ما يكفيك ).


وقال
الحسن: ( لم يزل الليل والنهار سريعين في نقص الأعمار، وتقريب الآجال.
هيهات، قد صبّحا نوحاً وعاداً وثموداً وقروناً بين ذلك كثيراً، فأصبحوا قد
أقدموا على ربهم ووردوا على أعمالهم. وأصبح الليل والنهار غَضّين جديدين لم
يبلهما ما مرّا به، مستعدين لما بقي بمثل ما أصاب به من مضى ).


لقد كان السلف الصالح مشغولين دائماً بالآخرة، منتبهين لقيمة الوقت.


قال ابن مهدي: ( كنا مع سفيان الثوري جلوساً بمكة، فوثب و قال: النهار يعمل عمله ).


وقال
علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: ( إن الدنيا قد ارتحلت مدبرة، وإن الآخرة
قد ارتحلت مقبلة، ولكل منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من
أبناء الدنيا، فاليوم عمل ولا حساب، وغداً حساب ولا عمل ).

ينبغي
أن تذكر نفسك دائماً بهذا السؤال: لماذا خُلقنا؟ ويجيب رب العزة: وَمَا
خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:56].


ثم
تأمل قول أبي الدرداء رضي الله عنه: ( لولا ثلاث ما أحببت العيش يوماً
واحداً: الظمأ لله بالهواجر، والسجود لله في جوف الليل، ومجالسة أقوام
ينتقون أطياب الكلام كما يُنتقى أطياب الثمر ).

وانظر أخي الكريم إلى وصية النبي التي حكاها ابن عمر رضي الله عنهما: ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ).


قال
عمر بن عبدالعزيز رحمه الله: ( إن الدنيا ليست بدار قراركم، كتب الله
عليها الفناء، وكتب على أهلها الظعن. فأحسنوا ما بحضرتكم من النقلة،
وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ).


سبيلك في الدنيا سبيل مسافر *** ولابد من زاد لكل مسافر


ولابد للإنسان من حمل عدة *** ولا سيما إن خاف صولة قاهر


قال
الحسن: ( ابن آدم، إنك بين مطيتين يوضعانك: الليل إلى النهار، والنهار إلى
الليل، حتى يسلمانك إلى الآخرة. فمن أعظم خطراً منك؟ ).


ياهذا، إنك لم تزل في هدم عمرك منذ خرجت من بطن أمك. وإنما أنت أيام معدودة، كلما ذهب يوم ذهب بعضك.


ألم تر أن اليوم أسرع ذاهب *** وأن غداً للناظرين قريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كن في الدنيا كانك غريب أو عابر سبيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة التطوير :: الساحة العامة :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: