هل يجب قضاء الصلاة
شبكة التطوير

شبكة التطوير هو منتدى تطويري عام
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
طرد المدافع الإيطالي ماركيزيو يثير جدلاً في الصحافة العالمية
الكاميروني مبيا: حاولنا تقديم أفضل ما لدينا
مهدي لحسن نجم الجزائر: مباراة روسيا حياة أو موت
مهدي لحسن نجم الجزائر: مباراة روسيا حياة أو موت
خوان فران: أتمنّى استمرار ديل بوسكي لأنه الأفضل
ميسي : لن أتخلى عن نهائي الماراكانا
ايات واحاديث عن الزوجة الصالحة
(( فَضَّـل الْصَّلاه عَلَـىُ الْنَّبِيُ ))
الله تعالى :.:
اهمية صلة الرحم
السبت أغسطس 16, 2014 5:07 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:06 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:05 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:05 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:03 pm
السبت أغسطس 16, 2014 5:01 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:53 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:52 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:52 pm
السبت أغسطس 16, 2014 4:52 pm
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120
حازم120

شاطر | 
 

  هل يجب قضاء الصلاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الاحساس



عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 06/07/2014

مُساهمةموضوع: هل يجب قضاء الصلاة    الأحد يوليو 06, 2014 3:30 pm


يقول السائل: (هل يجب قضاء الصلاة لمن لم يصلّ سنوات ثم هداه الله تعالى ؟). الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن والاه أما بعد:



اجاب عن الاسئلة الشيخ الدكتور شريف أبو هاني0


يتفرع من هذا السؤال عدة مسائل, أجملها فيما يلي:
1) قضاء الصلاة الفائتة على الناسي والنائم: حيث اتّفق الفقهاء على وجوب قَضاء الصّلاة الفائتة على النّاسي والنّائم.



2) قضاء الصلاة الفائتة على من تعمّد تركها: اختلف الفقهاء في وجوب قضائه للصلاة, فيرى جمهور الفقهاء أنّه يلزمه قضاء الفوائت، ويرى بعض الفقهاء عدم وجوب القضاء على المتعمّد في التّرك.
واستدل القائلون بوجوب القضاء على من تعمّد تركها بحديث أبي هريرة رضي اللّه عنه: أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم أمر المجامع في نهار رمضان أن يصوم يوما مع الكفّارة [ رواه مسلم ] أي بدل اليوم الّذي أفسده بالجماع عمدا، فيُقاس عليه تارك الصلاة عمدا, واستدلوا كذلك بكون القضاء واجبا على التّارك ناسيا فالعامد أولى.



3) حكم تارك الصلاة: لتارك الصّلاة حالتان: إمّا أن يتركها جحودا لفرضيّتها، أو تهاونا وكسلا لا جحودا, وقد أجمع العلماء على أنّ تارك الصّلاة جحودا لفرضيّتها كافر مرتدّ يستتاب, واختلفوا فيمن ترك الصّلاة تهاونا وكسلا لا جحودا, فذهب المالكيّة والشّافعيّة إلى عدم تكفيره, وذهب الحنابلة إلى أنّ تارك الصّلاة تكاسلا كافر.


4) قضاء الصلوات على المرتد: أمّا المرتدّ فيرى الحنفِيّة والمالكيّة عدم وجوب قضاء الصّلاة الّتي تركها أثناء ردّته، لأنّه كان كافرا وإيمانه يجبّها, وذهب الشّافعيّة إلى وجوب القضاء بعد إسلامه تغليظا عليه، ولأنّه التزمها بالإسلام فلا تسقط عنه بالجحود كحقّ الآدمي.
ولذلك يمكن إجمال أقوال العلماء في حكم قضاء الصلاة لمن تركها لفترة معينة ثم هداه الله تعالى



بما يلي:


1 – أنّ عليه القضاء: حيث ذهب إلى ذلك كثير من أهل العلم, وقالوا بوجوب أن يقضيها، فإن كان لا يعرف عدد الصلوات اللواتي تركهن فليقدِّر العدد بما يغلب على ظنه ثم يقضيها.


2 – لا قضاء عليه: حيث ذهب بعض أهل العلم إلى عدم القضاء في هذه الحالة، بناء على القول بأنَّ تارك الصلاة كافر، فيلزمه أن يتوب إلى الله توبة صادقة، وأن يكثر من الاستغفار والنوافل, وهذا ما قال به شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله, حيث أنّ المرتد إذا أسلم لا يقضي ما تركه حال الردة عند جمهور العلماء، كما لا يقضي الكافر إذا أسلم ما ترك حال الكفر باتفاق العلماء.
وقد أفتى بذلك الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى, واستدل بقول الله تعالى: ( قل يا عبادي الّذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة اللّه إنّ اللّه يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ) [ سورة الزمر آية 53 ], وبيّن رحمه الله, إجماع العلماء على أن هذه الآية الكريمة نزلت في التائبين، وأنها دالة على أن الله سبحانه يغفر الذنوب جميعها للتائبين, وأنه ليس عليهم قضاء صلاة ولا صوم ولا غيرهما، واستدلّ أيضا بما صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( الإسلام يهدم ما كان قبله) [ رواه مسلم ], وبما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له ) [ حسنه الألباني ]. [ مجموع فتاوى ابن باز].
أخيرا وبعد أن بيّنتُ أقوال العلماء في هذه المسألة, أقول بأن الأخذ بمذهب من يقول بالقضاء أحوط وأبرأ للذمة، وعليه أدعو تارك الصلاة بعد أن هداه الله تعالى وعاد إلى دينه, أن يبادر إلى قضاء الصلوات التي فاتته, حتى يغلب على ظنه أنه قضاها كلها.


هذا والله تعالى أعلى وأعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الإيمان

avatar

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 09/07/2014
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: رد: هل يجب قضاء الصلاة    الأربعاء يوليو 09, 2014 1:49 am

جزاك الله خير ونفع بك .‘
وجعله في موآزين حسنآتك ..
ورفع به درجآتك على هذآ الطرح القيم ..‘
لا حرمنآالله توآجدك .."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.wahet-aleslam.com/vb3/
YouNeSs ZiT

avatar

عدد المساهمات : 904
تاريخ التسجيل : 20/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: هل يجب قضاء الصلاة    الأحد يوليو 13, 2014 3:54 pm

شكرآآآآآا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريشة ابداع

avatar

عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 30/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: هل يجب قضاء الصلاة    الجمعة أغسطس 01, 2014 1:06 pm

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك


الله بعطيك العافية يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ازاهيرالرياض

avatar

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 30/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: هل يجب قضاء الصلاة    الجمعة أغسطس 01, 2014 2:11 pm

مشكوووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1933
تاريخ التسجيل : 20/06/2014
العمر : 16

مُساهمةموضوع: _da3m_21   الجمعة أغسطس 01, 2014 4:28 pm

موضوع رائع بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tatwir.ibda3.info
مطور مبتدىء

avatar

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 30/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: هل يجب قضاء الصلاة    السبت أغسطس 09, 2014 6:08 pm

يعطيك العافيه علي الطرح ...) 
ب إنتظآر جديدك وعذب أطروحآتك...)

إحترآمي وتقديري...)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل يجب قضاء الصلاة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة التطوير :: الساحة العامة :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: